أهلا بكم في المعهد الملكي للدراسات الدينية

 
 
 
 
 
تم تأسيس المعهد الملكي للدراسات الدينية (RIIFS) في عمّان في عام 1994، تحت رعاية صاحب السمو الملكي، الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء المعهد. ويعد المعهد منظمة غير حكومية لا تهدف للربح، حيث يمثل حاضنة للدراسات متعددة التخصصات حول قضايا حوار الأديان وحوار الثقافات بهدف ترسيخ قيم التعددية والتنوّع وتعزيز السلم المجتمعي والسلام على المستويين الإقليمي والعالمي.
 
إننا نعيش في عالم مضطرب يحتاج إلى فهم متبادل أكثر عمقاً بين مختلف الثقافات والأديان. ويركز المعهد على نشر القيم الإنسانية والأخلاقية المشتركة التي تساهم في تعزيز التعاون والعلاقات بين الأديان المختلفة، والتخفيف من المفاهيم الخاطئة المتبادلة حول "الآخر"، إضافة إلى تعميق القواسم المشتركة بما يُسهم في تحقيق العيش المشترك. (المزيد)

اخر الاخبار

المعهد الملكي للدراسات الدينية ينظّم أمسية أناشيد روحية للراهبة ماري كيروز

marie kayroze

 

برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، ينظم المعهد الملكي للدراسات الدينية والسفارة اللبنانية في عمّان، وبالتعاون مع الرابطة الأردنية اللبنانية، مساء يوم الأربعاء المقبل، أمسية أناشيد حب ورجاء من الشرق (من وحي القدس) للراهبة اللبنانية الفرنسية الأخت ماري كيروز وجوقة السلام.

وتتضمن الأمسية، التي تقام على هامش الندوة الخامسة "الأديان وكرامة الحياة" التي ينظمها المعهد، بالتعاون مع المركز البابوي للحوار بين الأديان، مقطوعات من التراثين الإسلامي والمسيحي لتعزيز الحوار بين أتباع الديانات والثقافات عن طريق الموسيقى.

يُذكر أن الراهبة ماري كيروز تُعد رمزا للفن الديني الأصيل، ورسولة سلام تضع ما حباها الله به لمجده ولخدمة الإنسان، وهي تمزج في غنائها التقنيات الغربية للغناء الديني مع الزخارف الصوتية للموسيقى الشرقية، لا سيما التراتيل البيزنطية والسريانية والمارونية. كما أنها الراهبة الوحيدة تقريبًا التي تخوض عالم الغناء الديني كمغنية دولية، وتُرجع الفضل في غناها الثقافي إلى نشأتها في لبنان حيث تمتزج التقاليد المختلفة.

أما جوقة السلام، فقد أسستها الأخت كيروز عام 1984، وتضم أفرادا وعازفين من بلدان وديانات مختلفة يلتفون حول الأخت كيروز لإيصال رسائل المحبة والسلام عن طريق الموسيقى الروحية.

 

إقرأ المزيد...


بين الإشراق والتنوير؛ أين المصير

بين الإشراق والتنوير؛ أين المصير

 

من أجل بناء المواطن العقلاني المستقل، لا بدّ من تحفيز المشاركة أو الممارسة السياسية وتعميق ثقافة التسامح الفكري المتبادَل وتشجيع روح المبادرة بما يعزز الثقة بين المواطن والدولة.

العرب الأمير الحسن بن طلال [نُشر في 2017/11/04، العدد: 10802، ص(8)]

إقرأ المزيد...


وقفة ما بعد الحج

وقفة ما بعد الحج

 

الحج يعمق شعور الفرد بالأمة، ويجعل التواصل والتعامل بين الناس جزءا من العبادة، كما يعزز في وعيهم دواعي البحث عن الجوامع الكبرى التي تعينهم على بناء وحدتهم.

(9) العرب الأمير الحسن بن طلال / نُشر في 2017/09/08، العدد: 10745، ص

إقرأ المزيد...


فتح باب الترشّح لمدربين من الأردن للتخصص في التدريب على المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوع

فتح باب الترشّح لمدربين من الأردن للتخصص في التدريب على المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوع

 

 

 

يعقد معهد المواطنة وإدارة التنوع في مؤسّسة أديان بالشراكة مع المعهد الملكي للدراسات الدينية ورشة تدريب مدربين من الأردن حول المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوع، وذلك من 6 لغاية 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

إقرأ المزيد...